FORUM ALGÉRIEN DE MÉDECINE ::: MED-DZ : حقوق الزوجة على زوجها
  Log in to check your private messages 
Username: Password:   
Index  FAQ  Search  Memberlist  Usergroups  Profile  Annonces Med-Dz  Register

حقوق الزوجة على زوجها
Jump to:  
Post new topic   Reply to topic    FORUM ALGÉRIEN DE MÉDECINE ::: MED-DZ Forum Index » Hors Médecine » Religion et Spiritualité
Author Message
maitre.hokagué
Membre en progrès
Membre en progrès

Offline

Joined: 28 Nov 2010
Posts: 71
Sexe: Masculin
Année d'étude: Médecin généraliste
Votre Faculté: Fac-Constantine
Point(s): 91
Moyenne de points: 0
PostPosted: Thu 7 Apr - 21:57 (2011) Reply with quote




إن حقوق الزوجة على زوجها
حقوق مهمة وعظيمة
ومن الملاحظ أن هناك من الأزواج من يريد من زوجته أن تعرف حقوقه
ويهتم بذلك
ولكنه بالمقابل لا يريد أ ن يعرف حقوق زوجته عليه
لماذا؟
لأنه يظن أنه لو أعطاها حقوقها ،تعالت عليه وتكبرت
وهذا تفكير غير صحيح
لأنه لو عرفها بحقوق الله عليها أولاً
ثم أدى إليها الحقوق التي أمر بها الإسلام
فإنها ستكون حريصة على معرفة حقوقه
والقيام بها جيدًا

فأول حق على الزوج ناحية زوجته هو:حسن المعاشرة
وفي هذا يقول سبحانه وتعالى :
وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [النساء: 19]
فعلى الزوج أن يحسن خلقه مع زوجته
فيتحدث معها برفق ولين ويحتمل الأذى منها
ويوفيها حقها من المهر والنفقة
وألا يعبس في وجهها من غير ذنب

ويستحب أن يتزين لها كما تتزين له
فينظف نفسه ويزيل عرقه
ويتطيب ويلبس الملابس المناسبة
قال ابن عباس : (إني أحب أن أتزين لامرأتي كما أحب أن تتزين لي)

وعليه أن يحتمل ما يبدر منها من أخطاء
لأن الزوجة الكاملة ليست موجودة إلا في الجنة
ولأن المرأة خلقت من ضلع أعوج كما قال :
((إن المرأة خلقت من ضلع ولن تستقيم لك على طريق فإن استمتعت استمتعت وبها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها، وكسرها طلاقها))

لهذا فعليه أن لا يكثر من اللوم والتأنيب
وإن حصل منها ما يغضبه
فعليه أن ينظر إلى حسناتها ولا يركز على سيئاتها فقط
هذا إذا أراد أن يعيش عيشة السعداء


وليس معنى هذا أن يترك لها الحبل على الغارب
ويوافقها حتى وإن أتت بعمل يخالف شرع الله
لكن المراد أن ينبسط معها في البيت
ويستمع إلى حديثها
ويمازحها تقديراً لها أو تطييباً لخاطرها

وقد يظن البعض أن مداعبة الزوجة وممازحتها يتنافى مع الهيبة والوقار

لكن هذا خطأ فاحش

لأن الرسول وهو العابد الخاشع والقائد الحاكم والمربي المعلم
كان من أفكه الناس مع زوجاته وأحسنهم خلقاً معهن



وهذا أمير المؤمنين عمر
وهو صاحب الشخصية القوية
والذي كان الشيطان يهرب منه إذا رآه
كان يقول:
ينبغي للرجل أن يكون في أهله كالصبي
(يعني في الأنس والبشر والسهولة)
فإذا كان في الناس وجد رجلاً


ومن الحقوق أيضا:النفقة:
وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا
[البقرة: 233]

يقول ابن كثير :
"أي وعلى والد الطفل نفقة الوالدات وكسوتهن بالمعروف ، أي بما جرت به عادة أمثالهن ، من غير إسراف ولا إقتار"

إذن بالمطلوب في النفقة هو التوسط مع الأخذ بعين الاهتمام
حال الزوج ومدى قدرته

وللعلم :
فما من شيء ينفقه الرجل على زوجته أو أولاده
إلا كان له به عند الله أجر وثواب

فقد قال رسول الله :
((دينار أنفقته في سبيل الله.ودينار أنفقته في رقبة.ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك))
[رواه مسلم عن أبي هريرة]

وعلى الرجل أن يتحرى الحلال في إنفاقه على أهله وأولاده ومن يعولهم
وإلا محقت البركة
وكان عليه إثم من أطعمهم حراما

و الرجل الكريم هو الذي يكرم أهله وأولاده
ولا يتركهم ينظرون إلى ما عند الناس من مال ومتاع

أما البخيل فهو الذي يبخل عليهم وهو قادر على الإنفاق

ويكفي أمثال هؤلاء قول الرسول :
((كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول)) مسلم


ومن الحقوق:أن لا يضرب الزوج زوجته إلا في حالة النشوز
كقوله تعالى :
وَاللَّاتِى تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِى الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً [النساء: 34]

والنشوز هو الارتفاع
والمرأة الناشز هي المرتفعة على زوجها
التاركة لأمره
المعرضة عنه

فإذا ظهر هذا في المرأة
فليبدأ في وعظها
فإن لم تنفع الموعظة فليهجرها في فراشها
فإن لم تفد ضربها ضرباً لا يسيل دماً ولا يكسر عظماً
وأن لا يكون في الوجه
وأن يتجنب الشتم والسب واللعن

هذا وفي الحديث أن رسول الله (ما ضرب خادماً ولا امرأة قط)
[رواه أبو داود]

بل إنه عاب على من يضرب امرأته فقال:
((يعمد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد، فلعله يضاجعها آخر يومه)) [ البخاري]

ومن الحقوق: أن الزوج مطالب بإعفاف زوجته
لذلك قال الفقهاء :"إذا ترك جماع زوجته المدة الطويلة أمر بالوطأ
فإن أبى فلها فسخ النكاح

وانطلاقاً من هذا فرض الإسلام على الزوج أن يجامع زوجته
بالقدر الذي يحفظ عفة المرأة ويصونها

قال تعالى : فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ [البقرة: 222]

قال العلماء:وينبغي أن يأتيها في كل أربع ليال مرة فهو أعدل
لأن عدد النساء أربعة مجاز التأخير إلى هذا الحد
ويمكن أن يزيد أو ينقص حسب حاجتها في التحصين
فإن تحصينها واجب عليه


روى الشعبي:أن كعب بن سور كان جالساً عند عمر
فجاءت امرأة فقالت:
يا أمير المؤمنين ما رأيت رجلاً قط أفضل من زوجي والله
إنه يبيت ليله نائماً
ويظل نهاره صائماً

فاستغفر لها وأثنى عليها
فاستحيت المرأة وقامت راجعة

فقال كعب:يا أمير المؤمنين هلا أعربت المرأة على زوجها
فلقد أبلغت إليك في الشكوى

فأمره أن يقضي بينهما
فقال:فإني أرى كأنها امرأة عليها ثلاث نسوة هي رابعتهن
وأقضي بثلاثة أيام ولياليهن يتعبد فيهن
ولها يوم وليلة

وهكذا قضى كعب على زوجها أن لا يتأخر عن وطئها أو مجالستها أكثر من ثلاثة أيام
وأقره أمير المؤمنين على ذلك



على الزوج أن يكتم ما يحدث بينه وبين زوجته في الفراش
لأن بعض الرجال يحبون أن يتفاخروا في الكلام
عن هذا الموضوع في المجالس والمنتديات
لأنهم يظنون مع جهلهم ونقص عقولهم أن هذه الصفة هي مفخرة لهم

وهذه الأفعال ليست من المروءة في شيء
وليست من شيم الرجال

لذا يقول رسول الله عن أفعال هؤلاء:
((هل منكم رجل إذا أتى أهله فأغلق عليه بابه ، وألقى عليه ستره واستتر بستر الله ، ثم يجلس بعد ذلك ويقول:فعلت كذا وفعلت كذا))
ثم قال: ((هل تدرون ما مثل ذلك ، إنما مثل ذلك مثل شيطانة لقيت شيطاناً في السكة ، فقضى حاجته منها والناس ينظرون إليه))

فالحذر الحذر من الخوض في هذه الأمور
والكلام موجه للرجال وللنساء جميعاً





ومن الحقوق العدل في القسمة بين أكثر من زوجة

فإذا كان للرجل زوجتان أو أكثر
وجب عليه أن يعدل بينها في المبيت وفي النفقة وفي السكن
فإن ظلم إحداهن فلم يبت عندها ليلة أو أكثر وجب عليه أن يقضيها حقها
فذلك دين عليه
إلا أن تتنازل عنه كما فعلت أم المؤمنين سودة
عندما تنازلت عن ليلتها لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

وكذلك أن أعطى واحدة دون الأخرى من ماله
فإنه يعتبر ظالماً سواء كان العطاء نقوداً أو ملابساً أو حليًا أو غيرها
ففي مثل هذه الأمور العدل واجب عليه فيه
أما العدل المقصود في قول الله :
وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ [النساء: 129]
فالمقصود أن الله لا يؤاخذ الزوج ولا يعاقبه
في عدم تمكنه من العدل في المحبة والميل القلبي
لأن هذه الأمور لا يمكن للإنسان أن يسيطر عليها

ومن الحقوق المهمة:تعليم الزوجة أمور دينها
فعليه أن يعلمها ما لم تتعلمه
من الطهارة والوضوء والصلاة وأحكام الحيض والنفاس والاستحاضة وغيرها

ومن الحقوق:الغيرة على الزوجة:
فالرجل مسؤول عن زوجته مسؤولية كاملة أمام الله وأمام الناس
وأهم ميزة من مميزات الرجولة والشخصية القوية هي ميزة الغيرة
ومعنى الغيرة أن تأخذ الإنسان الأنفة والحمية والغضب
إذا شعر أن غيره يريد أن يشاركه في أهله
ومن هم في حوزته

والمقصود بالغيرة طبعاً هي التي يحكمها الدين
وتدفع إليها الكرامة والحمية الإسلامية
ومن غير تطرف أو مبالغة

وعلينا أن نفرق بين الغيرة وبين سوء الظن

فلا يكون الإنسان معدوم الغيرة والحمية على عرضه
ولا يشدد فيها كل التشدد


بل الاعتدال هو الصحيح والواجب
كما يقول رسول الله :
((إن من الغيرة ما يحبه الله ومنها ما يبغضه الله.فأما الغيرة التي يحبها الله فالغيرة في الريبة ، والغيرة التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة))
[أبو داود والنسائي]

عندما دخل القتلة المجرمون على الخليفة عثمان بن عفان
نشرت زوجته نائلة شعرها وكأنها تستنصر بمروءة هؤلاء الظالمين القتلة
وتستنجد ما عسى أن يكون بهم من شرف
لكن أمير المؤمنين عثمان
التفت إليها وصرخ فيها وهو يقتل قائلاً:
خذي خمارك فإن دخولهم علي أهون من حرمة شعرك
رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين
 

_________________________________________
اللهم اغنني بحلالك عن حرامك و بفضلك عمن سواك
Skype
Publicité





PostPosted: Thu 7 Apr - 21:57 (2011)

PublicitéSupprimer les publicités ?
maitre.hokagué
Membre en progrès
Membre en progrès

Offline

Joined: 28 Nov 2010
Posts: 71
Sexe: Masculin
Année d'étude: Médecin généraliste
Votre Faculté: Fac-Constantine
Point(s): 91
Moyenne de points: 0
PostPosted: Thu 7 Apr - 22:05 (2011) Reply with quote

عندما دخل القتلة المجرمون على الخليفة عثمان بن عفان
نشرت زوجته نائلة شعرها وكأنها تستنصر بمروءة هؤلاء الظالمين القتلة
وتستنجد ما عسى أن يكون بهم من شرف
لكن أمير المؤمنين عثمان
التفت إليها وصرخ فيها وهو يقتل قائلاً:
خذي خمارك فإن دخولهم علي أهون من حرمة شعرك
رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين
 

_________________________________________
اللهم اغنني بحلالك عن حرامك و بفضلك عمن سواك
Skype
sam000
V.I.P
V.I.P

Offline

Joined: 23 Nov 2009
Posts: 225
Sexe: Masculin
Année d'étude: Médecin généraliste
Votre Faculté: Fac-Constantine
Point(s): 277
Moyenne de points: 0
PostPosted: Fri 8 Apr - 06:59 (2011) Reply with quote

baraka allaho fik.merçi maitre
MSN
carina lisa
V.I.P
V.I.P

Offline

Joined: 05 Jul 2010
Posts: 1,008
Sexe: Féminin
Année d'étude: 5ème année
Votre Faculté: Fac-Blida
Point(s): 919
Moyenne de points: 0
PostPosted: Fri 8 Apr - 23:40 (2011) Reply with quote

c'est intressant merci maitre
عندما دخل القتلة المجرمون على الخليفة عثمان بن عفان
نشرت زوجته نائلة شعرها وكأنها تستنصر بمروءة هؤلاء الظالمين القتلة
وتستنجد ما عسى أن يكون بهم من شرف
لكن أمير المؤمنين عثمان
التفت إليها وصرخ فيها وهو يقتل قائلاً:
خذي خمارك فإن دخولهم علي أهون من حرمة شعرك
رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين

hadi rojla wala khelina ^^
_________________________________________
n’arrête jamais de sourire même si tu es triste parce que tu ne sais pas qui pourrait tomber amoureux de ton sourire
Display posts from previous:   
Post new topic   Reply to topic    FORUM ALGÉRIEN DE MÉDECINE ::: MED-DZ Forum Index » Hors Médecine » Religion et Spiritualité


 


Index | Create my own forum | Free support forum | Free forums directory | Report a violation | Cookies | Charte | Conditions générales d'utilisation

Med-Dz by TiBoy 2008-2010
phpBB skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group