FORUM ALGÉRIEN DE MÉDECINE ::: MED-DZ : المشتاقون إلي الجنة (لو مشتاق ادخل بسرعة) !!
  Se connecter pour vérifier ses messages privés 
Nom d’utilisateur: Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  Annonces Med-Dz  S’enregistrer

المشتاقون إلي الجنة (لو مشتاق ادخل بسرعة) !!
Sauter vers:  
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM ALGÉRIEN DE MÉDECINE ::: MED-DZ Index du Forum » Hors Médecine » Religion et Spiritualité
Auteur Message
abderahime_13
Membre en progrès
Membre en progrès

Hors ligne

Inscrit le: 26 Oct 2008
Messages: 158
Sexe: Masculin
Année d'étude: Médecin spécialiste
Votre Faculté: Autres
Point(s): 423
Moyenne de points: 0
MessagePosté le: Mer 5 Nov - 23:32 (2008) Répondre en citant

قال الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم : «قال الله عزَّ وجل : أعددت لعبادي ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر . فاقرؤوا إن شئتم : {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين }» رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقرًا لأحبابه ، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه ، ووصف نعيمها بالفوز العظيم ، وملكها بالملك الكبير ، وأودعها جميع الخير بحذافيره ، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص .
فإن سألت : عن أرضها وتربتها ، فهي المسك والزعفران .
وإن سألت : عن سقفها ، فهو عرش الرحمن .
وإن سألت : عن بلاطها ، فهو المسك الأذفر .
وإن سألت : عن حصبائها ، فهو اللؤلؤ والجوهر .
وإن سألت : عن بنائها ، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب ، لا من الحطب والخشب .
وإن سألت : عن أشجارها ، فما فيها شجرة إلاَّ وساقها من ذهب .
وإن سألت : عن ثمرها ، فأمثال القلال ، ألين من الزبد وأحلى من العسل .
وإن سألت : عن ورقها ، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل .
وإن سألت : عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه ، وأنهار من خمر لذة للشاربين ، وأنهار من عسل مصفى .
وإن سألت : عن طعامهم ، ففاكهة مما يتخيرون ، ولحم طير مما يشتهون .
وإن سألت : عن شرابهم ، فالتسنيم والزنجبيل والكافور .
وإن سألت : عن آنيتهم ، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير .
وإن سألت: عن سعة أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام.
وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.
وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها.
وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام.
وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار.
وإن سألت: عن ارتفاعها فانظر إلى الكواكب الطاع، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار.
وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب.
وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب.
وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.
وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.
وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر.
وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين.
وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان.
وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.
وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون.
وإن سألت: عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب، اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود، وللرمان ما تضمنته النهود، وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة واللطافة ما دارت عليه الخصور.
تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بين ثناياها إذا تبسمت، وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين، وإذا حادثته فما ظنك في محادثة الحبيبين، وإن ضمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين، يرى وجهه في صحن خدها، كما يرى في المرآة التي جلاها صيقلها [الصيقل: جلاء السيوف، والمقصود هنا تشبيه وجه الحوراء بالمرآة التي جلاها ولمعها منظفها حتى بدت أنظف وأجلى ما يكون]، ويرى مخ ساقها من وراء اللحم، ولا يستره جلدها ولا عظمها ولا حللها.
لو أطلت على الدنيا لملأت ما بين الأرض والسماء ريحًا ، ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا وتكبيرًا و تسبيحًا ، ولتزخرف لها ما بين الخافقين، ولأغمضت عن غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم، ولآمن كل من رآها على وجه الأرض بالله الحي القيوم، ونصيفها (الخمار) على رأسها خير من الدنيا وما فيها.
ووصاله أشهى إليها من جميع أمانيها، لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسنًا وجمالا ، ولا يزداد على طول المدى إلا محبةً ووصالا ، مبرأة من الحبل (الحمل) والولادة والحيض والنفاس، مطهرة من المخاط والبصاق والبول والغائط وسائر الأدناس.
لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها، ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد قصرت طرفها على زوجها، فلا تطمح لأحد سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه، إن نظر إليها أسرّته ، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها في غاية الأماني والأمان.
هذا ولم يطمثها قبله إنس ولا جان ، كلما نظر إليها ملأت قلبه سرورًا ، وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤا منظومًا ومنثورًا ، وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نورًا.
وإن سألت : عن السن ، فأتراب في أعدل سن الشباب .
وإن سألت : عن الحسن ، فهل رأيت الشمس والقمر .
وإن سألت : عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد ، في أصفى بياض ، في أحسن حور (أي: شدة بياض العين مع قوة سوادها).
وإن سألت : عن القدود ، فهل رأيت أحسن الأغصان .
وإن سألت : عن النهود ، فهن الكواعب ، نهودهن كألطف الرمان.
وإن سألت : عن اللون ، فكأنه الياقوت والمرجان .
وإن سألت : عن حسن الخلق ، فهن الخيرات الحسان ، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان ، فأعطين جمال الباطن والظاهر ، فهن أفراح النفوس وقرة النواظر .
وإن سألت : عن حسن العشرة ، ولذة ما هنالك : فهن العروب المتحببات إلى الأزواج ، بلطافة التبعل ، التي تمتزج بالزوج أي امتزاج .
فما ظنك بإمرأة إذا ضحكة بوجه زوجها أضاءة الجنة من ضحكها ، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها ، وإذا حاضرت زوجها فياحسن تلك المحاضرة ، وإن خاصرته فيالذت تلك المعانقة والمخاصرة :



وحديثها السحر الحلال لو أنه لم يجن قتل المسلم المتحرز
إن طال لم يملي وإن هي أوجزت ود المحدث أنها لم توجز
إن غنت فيا لذت الأبصار والأسماع ، وإن آنست وأنفعت فياحبذا تلك المؤانسة والإمتاع ، وإن قبلت فلا شيء أشهى إليه من ذلك التقبيل ، وإن نولت فلا ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل .
هذا، وإن سألت : عن يوم المزيد ، وزيارة العزيز الحميد ، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه ، كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر ، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق ، وذلك موجود في الصحاح ، والسنن المسانيد ، ومن رواية جرير ، وصهيب ، وأنس ، وأبي هريرة ، وأبي موسى ، وأبي سعيد ، فاستمع يوم ينادي المنادي :
يا أهل الجنة ..
إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته ، فيقولون سمعاً وطاعة ، وينهضون إلى الزيارة مبادرين ، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم ، فيستوون على ظهورها مسرعين ، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ ، وجمعوا هناك ، فلم يغادر الداعي منهم أحداً ، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصب هناك ، ثم نصبت لهم منابر من نور ، ومنابر من لؤلؤ ، ومنابر من زبرجد ، ومنابر من ذهب ، ومنابر من فضة ، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك ، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا ، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم ، واطمأنت بهم أماكنهم ، نادى المنادي :
يا أهل الجنة
سلام عليكم .
فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم : اللهُمَّ أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت ياذا الجلال والإكرام . فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول :
يا أهل الجنة
فيكون أول ما يسمعون من تعالى : أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني ، فهذا يوم المزيد . فيجتمعون على كلمة واحدة :
أن قد رضينا ، فارض عنا ، فيقول :
يا أهل الجنة
إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي ، هذا يوم المزيد ، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة :
أرنا وجهك ننظر إليه .
فيكشف الرب جل جلاله الحجب ، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألاَّ يحترقوا لاحترقوا . ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلاَّ حاضره ربه تعالى محاضرة ، حتى إنه يقول :
يا فلان ، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا ، يذكره ببعض غدراته في الدنيا ، فيقول : يا رب ألم تغفر لي ؟
فيقول : بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه .
فيا لذت الأسماع بتلك المحاضرة .
ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة . ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة .
{وجوه يومئذ ناضرة ، إلى ربها ناظرة ، وجوه يوم إذا باسرة ، تظن أن يفعل بها فاقرة } سورة القيامة : 22-25 .


فحيى على جنات عدن فإنها منزلك الأولى وفيها المخيم


انتهى كلام ابن القيم رحمه الله تعالى ( حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح ص355-360 ) .
 

_________________________________________
[img]http://saaid.net/twage3/025.gif[/img]
Publicité





MessagePosté le: Mer 5 Nov - 23:32 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
khadidja_islam
Membre Novice
Membre Novice

Hors ligne

Inscrit le: 03 Nov 2008
Messages: 11
Sexe: Féminin
Année d'étude: 6ème année
Point(s): 12
Moyenne de points: 0
MessagePosté le: Mer 5 Nov - 23:54 (2008) Répondre en citant


khayran
جعلنا الله من سكانها جميعا
_________________________________________
Que sert à l'homme de gagner tout le monde, s'il perd son âme ?
assouma
Membre fidèle
Membre fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 24 Sep 2008
Messages: 874
Sexe: Féminin
Année d'étude: 2ème année
Votre Faculté: Fac-Blida
Point(s): 670
Moyenne de points: 0
MessagePosté le: Jeu 6 Nov - 11:13 (2008) Répondre en citant

Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad اللهم اجعلنا مناهل الجنة.....من المحظوظين لرؤية الحبيب الغالي حبيبي رسول الله....و رؤية وجه النور كل جمعة...وجهك جل علاك....و اجعلنا جيرانا برحمتك و سعة عطائك.....يا الله

آميييييييييييييييين

شكرا على الموضوع....و جعلك الله و ايانا من سكانها

_________________________________________
[url=http://med-dz.xooit.com/image/2/d/e/7/da3wa_15-18a29e.gif.htm][img]http://img.xooimage.com/files2/d/e/7/da3wa_15-18a29e.gif[/img][/url]
hiro
Membre fidèle
Membre fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 14 Sep 2008
Messages: 1 600
Sexe: Masculin
Année d'étude: Interne
Votre Faculté: Fac-S. Belabbes
Point(s): 1 619
Moyenne de points: 0
MessagePosté le: Ven 7 Nov - 10:36 (2008) Répondre en citant

aaamine!
merci pour le beau sujet!

النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت ** أن السعادة فيها ترك ما فيها
لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا**إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنُـه *** وإن بناها بشر خاب بانيها
أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ***ودورنا لخراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطــنةً***حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت***أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها
لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ***فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها
لكل نفس وان كانت على وجــلٍ***من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا
المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا ***والنفس تنشرها والموت يطويها
إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنها ***والصبر تاسعها واللين باقيها
والنفس تعلم أنى لا أصادقها ***ولست ارشدُ إلا حين اعصيها
واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ***والجــار احمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها***والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها
أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل ***والخمر يجري رحيقاً في مجاريها
والطيرتجري على الأغصان عاكفةً***تسبـحُ الله جهراً في مغانيها
من يشتري الدار في الفردوس يعمرها***بركعةٍ في ظــلام الليـل يحييها
الإمام علي رضي الله عنه
 

[edit M™: Messages combinés]


_________________________________________

"Le génie c'est 1% d'inspiration et 99% de transpiration"
Thomas ADISSON
nina31
La Team
La Team

Hors ligne

Inscrit le: 28 Aoû 2008
Messages: 2 883
Sexe: Féminin
Année d'étude: Interne
Votre Faculté: Fac-Oran
Point(s): 2 487
Moyenne de points: 0
MessagePosté le: Ven 7 Nov - 13:29 (2008) Répondre en citant

c'est trés beaux hiro
baraka allaho fik
_________________________________________

faites de la vie un rêve et faites de ce rêve une réalité
hiro
Membre fidèle
Membre fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 14 Sep 2008
Messages: 1 600
Sexe: Masculin
Année d'étude: Interne
Votre Faculté: Fac-S. Belabbes
Point(s): 1 619
Moyenne de points: 0
MessagePosté le: Ven 7 Nov - 20:43 (2008) Répondre en citant

wa fiki baraka allah!
_________________________________________

"Le génie c'est 1% d'inspiration et 99% de transpiration"
Thomas ADISSON
Contenu Sponsorisé





MessagePosté le: Aujourd’hui à 08:59 (2017)

Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM ALGÉRIEN DE MÉDECINE ::: MED-DZ Index du Forum » Hors Médecine » Religion et Spiritualité


 


Portail | Index | forum gratuit | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation

Med-Dz by TiBoy 2008-2010
phpBB skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com